مدرسة الابعادية الاعدادية المشتركة فى حب مصر
نرحب بكم ونتمنا ان تكونوا معنا

مدرسة الابعادية الاعدادية المشتركة فى حب مصر

نشر السلام ونبذ العنف ونبذ الظواهر السلبية مثل التحرش الجنسى دعوة السياح لزيارة معالم مصر السياحية
 
التسجيلالرئيسيةاليوميةس .و .جمكتبة الصوربحـثالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 السياحة في الاسماعيلية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
noha beshara



المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 27/10/2015

مُساهمةموضوع: السياحة في الاسماعيلية   الخميس أكتوبر 29, 2015 5:39 pm

محافظة الإسماعيلية

الأسماعلية

تحتل محافظة الإسماعيلية مكانة متميزة على الخريطة الاثريه فقد تميزت فى السنوات الاخيرة بسياحة الاثار حيث اخذت ارض الاسماعيلية تبوح بأسرارها وينبعث منها عبق ما قبل التاريخ،وقد تم اكتشاف اكثر من موقع اثرى يمثل العصور الفرعونيه والرومانيه والقبطية والاسلامية

1-مركز التل الكبير

-تل حسن داود

يقع جنوب قرية البعلوة الكبرى بعزبة الدوايده على بعد حوالى 4 كم من طريق الاسماعيلة الزقازيق ، وتقع على طول وادى الطميلات ...ويعتبر اقدم المواقع الاثرية فى الاسماعيلية اذ يرجع تاريخه الى عصر ما قبل التاريخ وعصر بدايه الاسرات ، وهو عبارة عن مقابر ذات دفنات .
وتم الكشف عن هذة المقابر ابتاء من عام 1989 حتى عام 1992 وتم الكشف على 620 مقبرة ترجع الى عصر بداية الاسرات

- التل الكبير

وهناك فيما نعتقد اتصال بين تل حسن داود ومدينة عين شمس ( اون ) اقدم مدن الفكر فى مصر ... ومازالت الحفائر مستمرة فى هذة المنطقة حيث تم الكشف هذا العام عن الكثير من القطع الاثرية القديمة من مختلف الاحجار الكريمة ونصف الكريمة واقراط من الذهب واوانى مرمر ..
كما تم الكشف من دفنه للبقرة كتحور معها طفل رضيع بين فخزيها الخلفيتين كناية عن الطفل حورس يرضع من الالهه حتحور

-تل الكوع
يقع جنوب قرية القصاصين الجديدة على بعد حوالى 10 كم وجنوب عزبة ام مشاق على بعد حوالى 2 كم ويقع على طول مجرى وادى الطميلات ويرجع تاريخها الى عصر الانتقال الثانى ( عصر الهكسوس ) اذ تم الكشف عن مساكن ذات بناء من الطوب اللبن ومقابر ذات بناء من الطوب مزخرفه وذات كرانيش من الخارج تم الكشف بها عن جعارين وتمائم وفخار وهياكل عظمية ، مما يجعلنا نعتقد لكثرة ما تم الكشف عنه ان الهكسوس قد اقاموا مدينة ترجع الى عصر تل اليهودية .


-تل ابو نشابة والحطب

يقع جنوب عزبة تل الحطب بالقصاصين على مجرى القناة الفرعونية والتى تعرف بقناة سيزوستريس اى قناة سنوسرت الثالث وفتحت فى عصر الملك نكاو احد ملوك الاسرة 26 ويوجد جسر القناة ومجرى الترعة وكذلك يوجد فى المنطقة الاثرية حمامات من العصر الرومانى ويعتبر من اهم المواقع الاثرية .

التل الكبير والتل الصغير

تقع المنطقة الاثرية فى التل الكبير والتل الصغير والقرية جنوب محطة التل الكبير على بعد حوالى 2 كم وتقع على مجرى القناة الفرعونية قناة نكاو .
وقد قامت هيئة الاثار بعمل حفائر علمية بهما نتج عن هذة الحفائر ظهور مخازن ومبانى وقطع اثرية ترجع الى العصر اليونانى الرومانى والعصر المتاخر وهى من المناطق الهامة على مجرى وادى الطميلات ...

تل البحر

تقع جنوب التل الكبير على بعد حوالى 10كم وغرب طريق تل الملاك على بعد حوالى 3 كم ... ويرجع تاريخ هذة المنطقة الى عصر الهكسوس حيث تم الكشف على مجموعة اوانى طرار تل اليهودية، ويقع التل الاثرى بقرية الظاهرية بعزبة تل البحر .

تل الشيخ سليم وام بردى

تقع جنوب عزبة الكيلانية على بعد حوالى 5 كم بالمحسمة القديمة ، حيث انه يوجد بتل الشيخ سليم جسر ومجرى القناة الفرعونيه قناة نكاو على مساحة 27 فدان احد ملوك الاسرة 26.. كما توجد ايضاً داخل الرمال على حوالى 4 كم جنوب تل الشيخ سليم ، تل ام بردى على مجرى القناه الفرعونيه حيث اجريت حفائر
، وتم الكشف على العديد من المقابر والتى يرجع تاريخها لعصر الهكسوس وقد عثر داخل المقابر على العديد من القطع الاثرية من جعارين واوانى فخارية .. ويجرى الان حفائر فى نفس الوقت اسفرت عن الكشف عن اربعة عشر مقبرة من نفس العصر الهكسوسى بمنطقة ام بردى بالاضافة الى العثور على حلى ذهبية .

جسر القناة الفرعونية

كانت تمر على هذه المنطقة .. وتبدأ بفرع من النيل فى تل بسطة الى البحيرات المرة بالاسماعيلية ثم الى القلزم بالسويس

منطقة تل الرطابى :

يعتبر اقدم مكان فى التل الكبير ويتبع قرية ام عزام سميت بهذا الاسم عام 1906 ( الرطابة ) عندما بدأت الحفائر لوجود النخيل فى هذه المنطقة .وقد كان مقراً لاسرة سيدنا يعقوب وعندما ارسل له سيدنا يوسف كما انه من المرجح ان قناه سيزوستريس كانت تبدأ منها
وتم الكشف فيها عن سور ضخم لقلعة عسكرية بطول 600 م وعرض 300 م عن عصر الدولة الوسطى ( امنمحات الاول ) وداخل هذا السور وجدت المساكن والقلاع العسكرية والمخازن
تعتبر القلعة العسكرية الثانية بعد القلاع التى كانت موجودة فى سيناء و وبه عدد من المقابر وتم الكشف عن مجموعة من التمائم والجعارين والاوانى الفخارية والادوات الحربية ولوحات تمثل الملك رمسيس الثانى مع الالهة حتى انها سميت عاصمة رمسيس الثانى ( بر رعمسيس )
ايضاً
والجدير بالذكر انه تم الكشف فيها عن اكثر من 400 منطقة اثرية .. والحقيقة انها لم تنشأ منذ فتح قناة السويس والخديوى اسماعيل كما هو مشاع والحفائر هى خير دليل على ذلك .
الى جانب تمثال لرأس حصان مصنوع من ( الكوارتز ) وهو نوع من الاحجار يرجع تاريخها الى عصر الهكسوس . وذلك بالاضافة الى المناطق التاريخية ومتحف ديليسبس ، والذى كان يعيش فيه اثناء اقامته بالاسماعيلية لحفر قناة السويس .

ويقوم قطاع الاثار بمنطقة القناه وشرق الدلتا بانشاء 5 متاحف لعرض القطع الاثرية العائدة من اسرائيل والمكتشفة فى حفر ترعة السلام وبمنطقة القناة وسيناء ، وعلى رأسهم متحف القنطرة شرق الذى سوف يحكى تاريخ البوابة الشرقية التى ارتبط بها التاريخ القديم والحديث والتاريخ العسكرى لغزو الهكسوس وحرب التحرير التى قادها الملك احمس .

وقد تم الانتهاء من مشروع انشاء المخازن المتحفية بسيناء بتكلفة 5 ملايين جنيه ومخازن اثار سيناء الجديدة بالقنطرة شرق وتم اعدادها لتكون للدارسين كمركز علمى اثرى يتم العرض المتحفى فيه على احدث طرار لقاعات الدراسة

طريق حورس الحربى القديم :

يمتد من القنطرة شرق حتى رفح المصرية وكان محط اهتمام بعثات امريكية وبلجيكية وفرنسية وكندية تشاركها بعثات مصرية تابعة للمجلس الاعلى للاثار
وقد استخدمت بعثة جامعة بونيس ايرس الارجنتينية الاشعة الكهرومغناطيسية فى اكتشاف عدد من القطع الاثرية التى ترجع الى العصر الفارسى بمنطقة تل الغابة .

2-مركز فايد
يوجد بقرية سرابيوم ثريا يدل على ان هذة القرية كانت تعتبر ميناء على البحر فى العصر اليونانى

3-مدينة القنطرة شرق

أ‌- تل ابو صيفى
يبعد عن القنطرة شرق بنحو 5 م ويوجد بها قلعة اثرية يرجع استخدامها الى العصر اليونانى الرومانى
ب‌- اثار حبوه

تبعد عن القنطرة شرق بنحو 10 كم وكان يمر بها فرع النيل ايام العصر الفرعونى واكتشاف ثلاث قطع اثرية منقوشة .

ج- تل الحير

يقع على بعد 75 كم الى شرق المدينة ويوجد بها ثلاث قلاع اثرية ترجع الى العصور المتاخرة من العصر الفرعونى والعصر البطلمى والعصر اليونانى

4-مركز القنطرة غرب

يوجد بمركز القنطرة غرب شمال طريق الرياح – سعود وتلال دفنة والافران وام اتله والسبتيه والصعيدى وهى موقع من اهم المواقع الاثرية وتقع على مجرى الفرع البليوزى احد فروع النيل وهى قلعة بسماتيك الثالث فى الاسرة 26 وقد قامت هيئة الاثار بعمل حفائر علمية نتج عنها ظهور مساكن وقلاع فى تل دفنة وتنتشر الاحجار والفخار على السطح .

تل الكفرية والصعيدى

توجد بقرية ابو خليفة وهى من اهم المناطق الاثرية التى ترجع الى العصر اليونانى – الرومانى ويعتقد انها ملحقة ضمن قلاع تلال دفنه ويكثر على السطح تكاسير الفخار

5-مركز الاسماعيلية

تل المسخوطة :

تقع بعزبة ابو صوير على مساحة 82 فدان واسم مسخوطة اسم شائع ولكن هذا الاسم نتج عندما قام نافيل عام 1886 بحفائر فى المنطقة ظهرت تماثيل اوشبيتى فأطلق العمال عليها اسم المساخيط ولكن الحقيقة انها مدينة بر اتوم اى مقر عبادة الاله اتوم و ويوجد بالمنطقة مخازن بيثوم ومعبد الاله اتوم وتابوت ومن البازلت وتابوت من الالبا ستر من العصر البطلمى ...ويوجد حاليا بمتحف الاسماعيلية ويوجد بئر عميق حوالى 30 متر لتخزين المياه مبنى من الحجر الجيرى الاملس وسور معبد اتون هذا المعبد عندما اكتشف سنه 1906 وجدت به لوحة من الحجر الجيرى تسمى لوحة اتون .

تل الصحابة والعزبة 16 :

توجد جنوب ابو صوير على بعد حوالى 2 كيلو متر ويوجد بها اثار ترجع الى عصر الهكسوس والعصر اليونانى الرومانى وهى من المناطق الهامة

تل النعايمة والجمالين :

يقع غرب طريق الاسماعيلية السويس جنوب نفيشة على بعد 7 كم وهما يقعان على مجرى القناة الفرعونيه نكاو.

تل العمدة والشقايق

يقع جنوب طريق الاسماعيلية الزقازيق جنوب عزبة ابو شامية على بعد حوالى 5 كم وهما يقعان على مجرى القناة الفرعونيه نكاو.


الى ان قامت هيئة الاثار المصريه ممثلة فى منطقة القناة بعمل حفائر علميه بتل حسن داوود ونتج عن الحفائر ظهور مقابر ترجع الى عصر ما قبل الاسرات وبدايه عصر الاسرات اى قبل 5000 سنة ق. م
.

• السياحة الدينية

-الكنيسة الكاثوليكية

من أقدم الكنائس فى العالم،وقد تم تشيدها فى العام1930على الطراز البازليك بتصميم فرنسى إيطالى،وهى على شكل مستطيل،تضم ثلاثة أجنحة رائيسية،هى الكنيسة،مكتبة وقاعة متعددة الأنشطة،ومبنى الرهبان وقد سميت بالكنيسة الفرنساوىنسبة للبابا فرانسيس.

-الجامع العباسى

من أقدم المساجد فى مصر،وأحد المعالم الأثرية الهامة بمحافظة الإسماعيلية،والذى قام بأنشائه الخديوى عباس حلمى الثانى فى الفترة 1892-1914،بعد حفر قناة السويس .

والمسجد عبارة عن مربع الشكل يرجع الى الطراز العثمانى فى العمارة الأسلامية كما يتضح ذلك من مدخله التذكارى البارز المزين بزخارف إسلامية،ويتوسط شخشيخه من الداخل للتهوي،ويضم المسجد العناصر المعمارية الإسلامية المختلفة،كذا العناصر المنقولة من محراب يتوسط جدار القبلة،كذلك المنبر الخشبى .

سقف المسجد الخشبى مزخرف بالزخارف النباتية والهندسية البديعةمع ملاحظة أن مادة بناء المسجد هى الآجر،ويقع الجامع العباسى بشارع صلاح سالم.

• السياحة العلاجية

ويساعد المناخ الجاف والمعتدل طوال العام ونظافة البيئة من التلوث على تشجيع هذا النوع من السياحة .

• السياحة الترفيهية

بحيرة التمساح

ببحيرة التمساح واحده من أجمل البحيرات الطبيعية في مصر حيث تتميز بهدوئها وصفاء مياهها وتبلغ المساحة الكلية لبحيرة التمساح حوالي 14 كم2.

شاطىء وشاليهات الملاحة

الملاحة ذلك الشاطىء الذي يطل على بحيرة التمساح وهو شاطىء خلاب وامن يضم كل الاحتياجات من ملاعب للأطفال.

شاطىء وشاليهات التعاون

في منطقة جبل مريم وهو شاطىء متميز من حيث النظافة والهدوء ويحتوى على 15 شاليه مجهزه بجميع الاحتياجات بالإضافة إلى كافيتريا على مستوى عالي من الخدمة والتميز.

ويعد شاطىء التعاون من أقدم الشواطىء في الإسماعيلية التي تمتلك مساحات واسعة للألعاب الشاطئية ذات بانو راما رائعة لامتداد بحيرة التمساح.


نادى الشاطىء ويعرف باسم (الدنفاه)

يطل على قناة السويس مباشرة في منطقة المعبر رقم 6 – ويعتبر من أقدم الشواطىء حيث تم إنشائه للعاملين في شركة القناة الفرنسية قبل تأميم قناة السويس وهو نادى اجتماعي ورياضي وثقافي..... يضم في جوانبه حديقة خلابة بالإضافة إلى حديقة أطفال مميزة ومطعم فاخر بالإضافة إلى مطعم أسماك يطل على مشهد خلاب لقناة السويس.وبالنادي أيضا ملعب اسكواش على أعلى طراز.


شاطىء الأسرة

وكان يعرف بأسم (الفرنساوى)فقد أنشىء من قبل الشركة الفرنسية لقناة السويس للترفيه عن العاملين بها ويضم قاعة للطعام وحديقة للأطفال وكافيتريا.

فــــــــــايد

تعد مدينة فايد من المناطق السياحية الهامة في مصر والتى يتردد عليها عدد كبير من الزائرين من داخل مصر وخارجها لما يتميز به شواطئها من مياه صافية هادئة ورمال ناعمة بالإضافة إلى الخدمة الممتازة بالإضافة إلى القرى السياحية العالية المستوى وكامة التجهيزات الاجتماعية والرياضية والترفيهية.

شاطىء اللوتس

يقع على بعد 25 كيلومتر من مدينة الإسماعيلية ويطل على البحيرات المرة بمدينة فايد، ويتميز بالهدوء وهو من الشواطىء التي تستقبل الفرق الفنية المشاركة فى مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
السياحة في الاسماعيلية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الابعادية الاعدادية المشتركة فى حب مصر :: الفئة الأولى :: منتدى البيئة والسكان-
انتقل الى: